تعريف التجاره الاكترونيه واهميتها وانواعها

تعريف التجاره الاكترونيه واهميه التجاره الاكترونيه وانواع التجاره

تعريف التجاره الالكترونيه 
التجاره هى مجموعه من الانشطه التى تساهم فى تداول او نقل مكليه السلع والغرض النهائى لهذه الانشطه هو تحقيق المكاسب للطرفين
احدهما يحقق مكسب مادى والاخر يحقق مكاسب متمثل فى مجموعه من المنافع التى يحصل عليها من اقتناء هذه السلعه
التجاره الاكترونيه  هى ايضا مجموعه من الانشطه التى تساهم فى نقل ملكيه السلع غير انه فى هذا النوع من التجاره يكون هناك وسيط الكترونى
فى البدايه كان هذا الوسط قد يكون تليفون او الفاكس
والان اتسع هذه المفهموم مع وجود شبكه النت واصبح الوسيطه هو النت

اهميه التجاره الاكترونيه :
فتح اسوق جديده  وزياده كفاء النشاط التجارى

التسويق كـ خلق منافع : التسويق هو مجموعه من الانشطه التى تساهم فى خلق المنافع  سواء كانت  المنافع  المكانيه والزمنيه والحيازيه كما يلى  :

المنافع المكانيه : يتم خلقها باضافه قيمه للمنتجات من خلال نقلها من مكان الى مكان اخر .
المنافع الزمنيه : تخلق باضافه قيمه للمنتجات مع مرور الزمن وذلك من خلال تخزينها حتى وقت الحاجه اليها .
المنافع الحيازيه : يتم خلقها من خلال تحويل ملكيه الاشياء من طرف الى طرف .

من المؤكد ان التجاره الاكترونيه او التسويق الاكترونى  يساهم فى فتح اسواق جديده امام النشاط التجارى
لنفترض انك لديك نشاط معين فى مكان معين وبيخدم مجموعه معينه من العملاء والى غالبا بيكونو من اماكن قريبه من هذا النشاط وفى محاولتك لزياده هذا العدد من العملاء بالتاكيد هيكون من خلال قيامك بنشاط  تسويقى هدفه الوصول الى هؤلاء العملاء
اما عن طريق انك تقوم بفتح منافذ جيده فى اماكن مختلفه لو انك تقوم بتسويق سلعه الغير
او عن طريق التوسع فى توزيع  سلعتك فى اماكن اخرى ودا طبعا فى حاله انك منتج سلعه

وبالتاكيد انك سوف تستمر فى  القيام  بالنشاط التسويق طالما ان المكاسب التى تتحقق من خلال هذا النشاط اكبر من التكلفه
التجاره الاكترونيه هى وسيه من خلال سوف تحقق هدفك فى الوصول الى مزيد من العملاء وبتكلفه مهما كانت ستكون اقل من تكلفه اى نشاط تسوبقى اخر
اى انها تعظم من المنافع المكانيه الممكن تقديمها الى العملاء   بمعنى زياده كفاءه النشاط التجارى وتساعد على الوصول الى المزيد من العملاء  وفتح اسواق جديده

مراحل التجاره الالكترونيه
خلق الطلب على المنتج -  وهذا ما يقوم به مالك المنتج من وسائل للدعاليه الى منتجاته والتعريف بها الى المستهلكين
الشراء - بعد ان يقتنع احد العملاء بهذا المنتج تاتى مرحله طلب المنتج
اتمام عمليه الشراء  - هى الانشطه التى تقوم بها كمالك للسلعه  من اجل اقناع العميل بك وبمنتجكك وصولا الى الرحله التاليه
السداد - وفى هذه المرحله تتعدد وسائل سداد القيمه والتى سوف نتاولها لاحق
الامان  - مرتبطا بعمليه السداد توافر عنصر الامان وتشفير البيانات والحفاظ على بيانات العملاء
خدمه العملاء - وهى خدمه مابعد البيع انطلاقا من مبدأ  الاستمراريه وانك نشاطك خلق لينمو ويستمر فلابد من الا تخسر عميلك ولهذا لابد من توافر خدمه ما بعد البيع والمتابعه المستمره لعميلك وتقديم الدعم له دائمه

انوع التجاره الاكترونيه 
من الممكن تقسيم التجاره الاكترونيه حسيب اطراف المبادله الى التالى
Business to Business
B2b
المبادله هنا او اطراف العمليه التجاره بتكون شركتين
Business  to consumer
B2c
المبادله هنا او اطراف العمليه التجاريه بتكون شركه وافراد
consumer to consumer
C2c
المبادله هنا او اطراف العمليه التجاريه بتكون افراد

0 comments:

Post a Comment